الموضةجمال ومكياج

هل تعرف الجمشت ؟

بقلم / نهاد منير

 

الجمشت من ارق وارقى الاحجار الكريمه ولمعرفة كل شيء عنه علينا قراءة الآتي بعد:
اللون في الجمشت
جمشت هي جوهرة شعبية للغاية بسبب لونه الأرجواني جذابة. مثل الكلمة ” الفيروز ” ، كلمة “الجمشت” هي الآن اسم اللون وكذلك اسم مادة الأحجار الكريمة.

في حين أن كلمة “الجمشت” تجعل معظم الناس يفكرون في جوهرة أرجوانية داكنة ، يحدث الجمشت في الواقع بالعديد من الألوان الأرجوانية. يمكن أن يكون اللون الأرجواني فاتحًا لدرجة أنه لا يمكن إدراكه بالكاد أو أنه مظلم جدًا لدرجة أنه يكاد يكون غير شفاف. يمكن أن يكون أرجواني محمر أو بنفسجي أو بنفسجي بنفسجي. يوجد الجمشت في هذه المجموعة الواسعة من الألوان.

اليوم يستخدم الكثير من جمشت الضوء لقطع الأحجار الصغيرة معايرة لاستخدامها في المجوهرات في السوق الشامل. يتم استخدام معظم اللون الجمشت الأرجواني المحمر المتميز في المجوهرات الراقية أو المصممين.

لقد توصل المبدعون إلى مجموعة متنوعة من الصفات لوصف ظلال الجمشت. وتشمل هذه: السحلية والخزامى لألوان أخف ؛ العنب ، النيلي أو الملكي للألوان الداكنة. والتوت أو البرقوق للألوان المحمر. في حين أن هذه الأسماء يمكن أن تكون مفيدة في نقل لون معمم ، فهي ليست دقيقة أو مفهومة بوضوح من قبل الجميع.

مع مزيج من الألوان الجذابة ، والمتانة الجيدة ، والقدرة على تحمل التكاليف ، فلا عجب أن تكون الجمشت هي الأحجار الكريمة المفضلة لدى الحرفيين ، والحليين ، والحرفيين ، والمستهلكين

بلورات الجمشت
تبدأ الخطوة الأولى في الجمشت باستقبال لونها الأرجواني خلال نمو البلورات ، عندما يتم دمج كميات ضئيلة من الحديد في بلورة كوارتز متزايدة. بعد التبلور ، أشعة غاما ، المنبعثة من المواد المشعة داخل الصخور المضيفة ، أشرح الحديد لإنتاج اللون الأرجواني.

يمكن أن تختلف شدة اللون الأرجواني من جزء واحد من البلور إلى آخر. هذه الاختلافات في اللون ، والمعروفة باسم “تصنيف اللون” ، واضحة في العديد من عينات الكريستال الجمشت وكثيراً ما تعكس الهندسة السداسية الكريستالية وغالبا ما ينظر إلى اللون الأرجواني الأكثر كثافة قرب إنتهاء البلورات..

اظهر المزيد

هانى توفيق

د, هانى محمد توفيق رئيس مجلس إدارة جريدة النجم الوطنى محلل وكاتب سياسى ومحرر ومصور أمني ببعض المجلات التابعة لوزارة الداخلية بالإمارات العربية المتحدة، عضو جمعية المراسلين الأجانب، وإتحاد المصورين العرب، ونقابة الفنانين التشكيليين، والإتحاد الدولي للصحافة العربية، وجمعية الإمارات للتصوير الضوئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق