الصحة والرشاقة

هل الطعام المتهم الوحيد في زيادة الوزن ؟

خبيرة التغذية العلاجية مني محمود

انظمة دايت اثبتت الفشل
معظم البدناء الذين يريدون التخلص من السمنة والوزن الزائد يلجأون الي حرمان الجسم من النشويات المتهم الاول في انه سبب زيادة الوزن فيجب تركه وعلي العكس تماما النشويات هي المصدر الرئيسي للطاقة ولا يجوز استبعاده في اي حمية غذائية وتوجد النشويات في الرز -المعكرونة-الخبز
انا ضد ده ليه
انظمة فاشلة تؤدي الي دمار الجسم وعودة السمنة مرة اخري والشراهة في الطعام وعدم السيطرة علي الشهية وضمور العضلات وزيادة الكتلة الدهنية وتغير شكل الجسم للأسوأ  بعد ترك هذه الانظمة لان هولاء الاشخاص ضعفاء النفس وعندما يأخذون قرار محتاج اخس بيكون بمثابة الانتحار لانهم سوف يمتنعون عن تناول اطعمة تعودوا علي تناولها منذ الصغر ولكن الحاجة الي نزول وزنهم هي التي تجبرهم علي عمل حمية غذائية قاسية ومعظم هولاء يمرون بحالة نفسية سيئة جدا ممكن ان تجعلهم يتركون الحمية الغذائية في منتصف الطريق لان طاقتهم انتهت وسوف يعود ما فقد من وزن مرة اخري بل واكثر ويتغير شكل الجسم للاسوأ وقد اثبتت الدراسات ان الحرمان يؤدي الي نتائج عكسية وسوف يعود الوزن مرة اخري.
سوءال
-لماذا منع الايس كريم وهو يساعد علي نزول الوزن.
وقد اثبتت الدراسات ان الايس كريم علي العكس مما هو منتشر وانه من الاكلات المفيدة اثناء نزول الوزن لانه يحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم وهو بيلعب دور كبير في رفع نسبة حرق الدهون.
-لماذا منع العنب ؟
حيث به الياف ويساعد علي الاحساس بالشبع ويحارب الدهون المتراكمة ويسهل عملية الهضم ومدرا للبول لانه يحتوي علي البوتاسيوم مما يساعد علي نزول السوائل المتراكمة بالجسم وبالتالي نزول الوزن.
لماذا منع المانجو ؟
-وقد اثبتت الدراسات علي انها تساعد علي نزول الوزن
وبتحتوي علي نسبة عالية من الماء والالياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم .
لماذا منع القشدة او القشطة وهي تحتوي علي فيتامن د وكلنا عارفين مدي اهمية فيتامن د ونقص فيتامن د بيكون سبب في قلة الحرق وثبات الوزن يعني القشطة مفيدة للجسم وليست مضرة .
لماذا ولماذا ولماذا استفسارات كثيرة وتكمن اجابتها في جواب واحد
هل الله عز وجل حرم علينا هذه النعم ولماذا الله عز وجل خلق من الفواكهة نفس الاسم ولكن يختلف اللون والطعم لان الجسم يحتاج الي جميع العناصر الغذائية الموجودة في هذه النعم ولا يجب حرمان الجسم منها لانها تفقده الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم .
-هل الطعام المتهم الوحيد في زيادة الوزن والسمنة؟
تعرف السمنة بانها تراكم الدهون بكميات كبيرة في الجسم
السبب الذي يؤدي الي زيادة الوزن والسمنة يرتبط بظروف اخري منها العوامل الوراثية الحالة النفسية خمول الغدة الدراقية نقص فيتامن د وغيرها من الاسباب.
-ولكن هنا لنا واقفة ليس معني انه لا امتناع انا ضد الامتناع وضد الافراط هي مش فزورة يعني الاعتدال هو الحل

مع تحياتي
خبيرة التغذية العلاجية
مني محمود

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق