الصحة والرشاقة

  علاقة السمنة بسرطان الثدي – خبيرة التغذية العلاجية مني محمود 

خبيرة التغذية العلاجية مني محمود 

علاقة السمنة بسرطان الثدي  

اشارات الدراسات علي علاقة بين السمنة وارتفاع خطر الاصابة بسرطان الثدي وخاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية.
*ماهي علاقة السمنة بسرطان الثدي
اثبتت الدراسات ان زيادة الوزن والسمنة مرتبطة بزيادة فرص الاصابة بسرطان الثدي وبالاخص بعد انقطاع الدورة الشهرية ويزيد هذا الخطر في النساء اللوتي لم يسبق لهم استخدام العلاج الهرموني بعد انقطاع الدورة الشهرية (MHT) كما وجدت الدراسات ان النساء اللواتي اكتسبن ما يزيد عن 9كيلو جرام من اوزانهم بعد سن ال18كانن مخاطر اصابتهم بسرطان الثدي بعد انقطاع الدورة الشهرية اعلي بنسبة 15% بالمقارنة مع النساء اللواتي لم يزيد وزنهم او زاد بنسبة قليلة وهذا اكبر دليل ان زيادة الوزن في مرحلة البلوغ ايضا قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي.
-كما يعتقد ان زيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الدورة الشهرية قد يعود الي زيلدة مستويات الاستروجين في النساء البدينات اذ انه بعد انقطاع الدورة الشهرية وعندما تتوقف المبايض عن انتاج الهرومانات عندها تصبح الانسجة الدهنية اهم مصدر لهرمون الاستروجين وبما ان النساء البدينات يمتلكان انسجة دهنية بكمية اعلي من غيرهن فان مستويات الاستروجين لديهن اعلي مما قد يوءدي الي زيادة فرص النمو السريع لاورام الثدي.
*الرابط بين زيادة الوزن والسمنة خطر الاصابة بالسرطان ؟
-عادة ما ترتبط السمنة مع ارتفاع نسبة الالتهابات الحادة قد ترفع خطر الاصابة بالسرطان.
-الانسجة الدهنية تنتج كميات زائدة من هرمون الاستروجين وارتفاع مستويات هذا الهرمون بشكل خاص تم رابطها مع ارتفاع خطر الاصابة بسرطان الثدي و بطانة الرحم وبعض السرطانات الاخري.
-وجد ان قد تكون الخلايا الدهنية بعض الاثار المباشرة او الغير مباشرة علي منظمات نمو الورم وبعض العوامل التي تحفز انقسامه.
-عادة ما يفرز جسم الإنسان السمين نسبة عالية من مستويات الأنسولين مما يصبهم بحالة تعرف بمقاومة الأنسولين والتي تشجع علي تطوير الورم.

*كيفية الوقاية من سرطان الثدي
لازالت الفرصة قائمة ببين يديك لتبني اسلوب حياة صحي اجعلي خياراتك اكثر صحة كوني اكثر نشاطا تناولي الغذاء المتوازن الغني بالألياف الغذائية والفواكه والخضار حافظي علي وزنك فالوزن هو عامل متغير وبالامكان التحكم به لدرء المرض واعلمي ان الصحة تجتمع في كل من الصحة النفسية والجسدية والعقلية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق