مقالات

طريق سهل للإكتئاب .بقلم دكتور / حَسـن سُـليمان

طريق سهل للإكتئاب 

بقلم دكتور / حَسـن سُـليمان 

يتبدل ويتطورالعالم بسرعة وبإستمرار لا نُلاحق فيه تفاصيل عديدة ولا نُدرك أسباب ومصادر وأدوات سرعته وقسوته . فتارة نراه يوافق إحتياجاتنا وتاره نراه يُعجزنا ويُقزم قدراتنا . وإستيعاب حواسنا مقصورة ومرسومة في قوالب على مقاسنا تماماُ إلا من رحم ربي . من يُطوع بمرونة و دافعية وتحفيز قدراته فتتسارع لتسير بموازاه جنون خطى العالم . والإنسان بات الشريك والهدف والمستهدف وأصبح الدليل والسائل .

فهو يواجه التحدي لأمراض العصر القاتلة من إكتئاب وإحباط وإنهيار نفسي . تفاعلاُ مع أحلام رسمها بتوقع وصدمات دون تأهيل أو إستعداد . ونُسلط الضوء على بقعة سوداء ونفرد لها أسطر و حروف . 

وهى رسالة ناعمة جدا لصديقى المكتئب الذى عرفته بشوشاُ متفائلاُ . وعثرت عليه فاقد الهمم مهموم متكدر .

فأقدم كبسولة مسؤولة فىي عنوان سهل الوصول برموز واقعية . لعلها تصل به إلى مسار يبعده قليلاُ .

الاكتئاب Depression 

ومفهومه الأكاديمي هو اعتلال عقلي يعاني فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويلة، يفقد فيه زنالحماس وتصادفه مشاعرالقلق والح والتشاؤم والذنب وضيق في الصدر وينعدم فيه وجود هدف للحياة، وهو أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً ويصنف ضمن الاضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج. 

ومن أعراض الاكتئاب: الأرق والنوم المفرط، والتعب، وقلة الطاقة، والآلام والأوجاع، ومشاكل الهضم 

وعلينا بوعي أن نعلم أنه ليس في الحياة حلول فورية للمشاكل. فحل المشاكل يستغرق وقتا وطاقة وجهدا. ولا يجب أن ننظر إلى العقل والنفس والبدن كوحدات منفصلة بعضها عن الآخر، فلا يمكن معالجة العقل بعيدا عن معالجة الروح والنفس. 

أثبتت إحدى البحوث العلمية مؤخراً أن الابتسامة تؤثر على الشرايين التي تغذي المخ بالدم فيزداد تدفقًا إليه مما يبعث في النفس الهدوء والإحساس بالبهجة والسرور 

كما أن الصداقة الحقيقية تحميك من الاكتئاب . الأصدقاء يساعدون أيضا في التقليل يعملون على تعزيز نظام المناعة . فالأصدقاء يشكلون حماية من الإجهاد والاكتئاب . 

ومًغايرا للمعنى نعزز قيمة رائعة لمفهوم ( الرضا ) Satisfaction

فهو شعور اطمئنان وثقة فى الخالق ويقين بعدله.. يعادل احتفال واقعي بانجازك. تحفيز راقي بصبر التوقع.. الرضا شعور السعادة بدون مجاهدة الذات.. ولا تسليم ورضوخ ولكن توقع النتائج دون استفزاز استعجالها ومهارة التنازل والاستغناء. بعفه واستبدال

هو اختيار عاقل بعد عمل وجهد وتسليم وقناعة بالعدل الربانى الذى يجازى المجتهد بعدله ويوزع رزقه بحكمته.. الرضا هو حافز عقلي وروحى للاستمرار بعطاء وأمل فى حياة انا رسمتها باختياري..

وفي خطوات محددة و مدروسة أنت قائد نفسك للإكتئاب أو قائدها للبعد عنه .

– تجنب رؤية الجانب السلبي فى كل قضاياك ومواقفك متجاهلا القيم و النقاط الإيجابية المضيئة . بمشكلاتك بالإمكان حلها أو تقليل الضرر منها أو التأقلم و التعايش من وجودها .. أنت من يختار البدائل و الفرص و يوظف الادوات و الإمكانيات المتاحة .

– لا تنظر إلى أمورك على أنها يجب ان تكون مثالية Ideal و إما لا داعي للقيا م و الإهتمام بها . ففكرة يا أبيض يا أسود درامية مسرحية لا تقدم مرونة واقعية فى عصر به التدرج و المعطيات كثيرة .

– لا تستسم قبل بدايتك فتفكر فى أمور الإحباط و النتائج المزعجة المؤلمة فتقلل هممك و تستهلك طاقتك فزعا قبل تجربتك و طريقك . فكثيرا يكون الطريق و إستمراره أمتع من وقفة الوصول .

– لو ا تلوم نفسك ظالماُ بدلا من البحث بوعي عن الخبرات والعبر من تحليل النتائج و المعطيات .

– قسوة التعميم قاضيا . بأن حدوث أمر ما وقت ما يعنى بالضرورة حدوثة دائما .. إستخلاص نتائج مغايرة يلزمة بدائل مختلفة و أدوات و أليات متباينة . 

و أخير أمراض النفس التى تبدل إستيعاب الحياة لدينا هى نتج رسائل أفكارنا صدرناها نحن إلى عقولنا الباطنة و صدقها اللا وعى لدينا و بحكمتة وقوته أقنعنا بواقع فرض سيطرته على تعاملنا و مواقفنا .

ونقدم دراسة إحصائية أخرى تنتقد تعاملنا الحياتي العملى . و تقدم أرقاما مزعجة عن أسباب الإحباط لدينا فى نسبة مئوية من مرضى الإكتئاب والإحباط 

17 % نتيجة الإنتقاد والتوبيخ والتهميش , 26 % نتيجة الروتين اليومي وعدم وجود أهداف , 49 % نتيجة عدم التقدير معنويا أو ماديا . 

الرسالة الأن للقارئ لا تنتظر ان يُقوم ويُعدل حياتك الأخرين .. إملك أنت الزمام وإستعين بدقائق الأدوات التى فعلا تملكها ..


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق