أهل الفن

ذاكرة فن زمان..فى ذكرى وفاتها نظرة على حياة الفنانة “مديحة يسري”

مواقف صعبة فى حياة الفنانة مديحة يسري

متابعه عبده عبدالله

مديحة يسرى و اسمها الحقيقى ” هنومة حبيب خليل” .. ولدت في 3 ديسمبر عام 1921..وقد زخرت حياتها بالمواقف الصعبة والأحداث المريرة
من المواقف التي لا تنساها مديحة يسري في حياتها هي تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لممتلكاتها بعد ثورة يوليو 1952، إذ كانت “مديحة” تمتلك مصنعا، وفيلا، وشركة للإنتاج أسستها مع طليقها الفنان محمد فوزي، وعددا من السيارات الخاصة، قبل أن تأتي رياح التأميم وتجرفها بعيدا عنها، لتتركها وحيدة في مواجهة مصير أسود لا تعلم هي نفسها كيف تحملته.
حيث قالت : “كان عندي فيلا أقرب للقصر على مساحة فدانين.. حجزوا عليها وخدوا كل حاجة كانت داخل الفيلا حتى الملابس والفساتين الخاصة بى .. وحجزوا على جميع سياراتي حتى اننى كنت استعمل السيارات الاجرة …و قمت ببيع مجوهراتى حتى انفق على نفسى …فقمت بتحويل مكتبى لمقر سكن لأنه لم يعد لدي بيت.
وأشارت “مديحة” في حوارها إلى أن الله -عز وجل- لم يتركها في هذه الظروف الصعبة، ودائما كانت تشعر بأنه يقف بجانبها، مشيرة إلى أنه كان يفرجها عليها كلما كانت تحتاج لأموال، خاصة أنها في إحدى المرات لم تكن معها أية أموال، وإذا بمنتج يمني يطلب منها شراء أفلامها مقابل 10 آلاف جنيه، وكانت وقتها ثروة كبيرة.
انجبت مديحة ابنة تدعى وفاء من زوجها محمد فوزى و لكنها توفت وهي صغيرة نتيجة مرض نادر و كانت وفاتها صدمة لها و سببت لها ألما كبيرا….ومن تأثرها بوفاتها كانت تطلق عناوين افلامها بإسمها منها وفاء و وفاء الى الابد او الشخصيات التى تمثلها فى افلام أخرى باسم وفاء .
بعد وفاة ابنتها وفاء انجبت من زوجها محمد فوزى ابنا اطلقت عليه عمرو …و كان قرة عينيها ..و لم تكن ترفض له طلبا …و كان عمرو رياضيا و حاز على جوائز فى رياضة الكراتيه و الجودو …و عندما طلب منها سيارة لم تتأخر على طلبه و اهدته سيارة الفا رميو بيضاء فى عيد ميلاده السادس و العشرين ..و لكنه فى أحد الايام من عام 1982 انطلق بها فى طريق المطار و بسبب السرعة اتصدمت بعربية نقل كبيرة و انقلبت السيارة و توفى عمرو قبل وصول سيارة الاسعاف ..و تعرضت مديحة لحالة انهيار عصبى شديد عولجت منه بصعوبة.
وعن هذه الصدمة علقت الفنانة الكبيرة قائلة أن الله خفف عنها فقدان ولدها مبكرا، وأنها كانت تعتبره متزوجا ومسافرا في الخارج، وأنه في يوم من الأيام سوف تراه، مشيرة إلى أن أحد الشيوخ قال لها: إن ولدك سوف يستقبلك على باب الجنة.
وأنها كانت تواجه أزماتها دائما بزيادة الإيمان بالله سبحانه وتعالى والإكثار من الصلاة وقراءة القرآن الكريم، فضلا عن القيام بفروض الله، مشيرة إلى أنها أدت فريضة الحج عن والديها وابنها، وقامت بأداء العمرة حوالى ثلاثين مرة.
تزوجت الفنانة مديحة يسري أربع مرات، الأولى كانت من الفنان محمد أمين، وعملت معه في عدة افلام منها “تحيا الستات”، إلا أن زواجهما انتهى بالانفصال، لتتزوج للمرة الثانية من الفنان أحمد سالم والذي توفي بعد ثلاثة أعوام من زواجهما لتكون الزيجة الثالثة من المطرب محمد فوزي، ثم انفصلت عنه عام 1959 كما تزوجت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.
و كشفت الفنانة الكبيرة فى تصريحاتها أن أزواجها الاربعة لم يكونوا مخلصين لها .. و أن اكثر مرة تأثرت بطلاقها كان انفصالها عن الفنان محمد فوزى .
عانت الفنانة مديحة يسرى فى سنوات حياتها الاخيرة من الامراض و خاصة هشاشة العظام ..و انتقلت الى اكثر من مستشفى لمدة تزيد عن العام و النص حتى استقرت فى مستشفى المعادى العسكرى ..و لكن لان مدة علاجها طالت فقد تراكت عليها الديون و طالبتها المستشفى بالميدونية او الطرد من المستشفى و لكنها استغاثت برئيس الوزراء شريف إسماعيل من أجل مساعدتها على الإنتقال إلى مستشفى آخر، وذلك بعد سوء المعاملة التي تعرضت لها ..وبالفعل استجاب رئيس الوزراء لطلبها وأصدر قراراً بنقلها إلى المجمع الطبي للقوات المسلحة في المعادي….و لم تكمل بها أياما حتى توفت فى 30 مايو 2018 .
رحمها الله .

اظهر المزيد

هانى توفيق

د, هانى محمد توفيق رئيس مجلس إدارة جريدة النجم الوطنى محلل وكاتب سياسى ومحرر ومصور أمني ببعض المجلات التابعة لوزارة الداخلية بالإمارات العربية المتحدة، عضو جمعية المراسلين الأجانب، وإتحاد المصورين العرب، ونقابة الفنانين التشكيليين، والإتحاد الدولي للصحافة العربية، وجمعية الإمارات للتصوير الضوئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق