الصحة والرشاقة

تناول الحلويات مفيد ويساعد علي نزول الوزن

كتبت / اخصائية تغذية/ منى محمود

من الشائع لدي الناس ان يتم استبعاد الحلويات من الحمية اثناء انقاص الوزن ولكن هل هذا صحيح وهل للحلويات دور سلبي او ايجابي في محاولات فقدان الوزن.
-تقول دراسة حديثة تم عرض نتائجها في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء في مدينة هيوستن ان تناول بعض الحلويات خلال وجبة الفطار يساعد في السيطرة علي الشهية والشعور بالجوع ويساعد ايضا في منع اكتساب الوزن فما بعد.
-أ جريت الدراسة علي 139شخصا يعانون من السمنة المفرطة تم إعطائهم لمدة شهر كامل برنامج غذائي فيه 1400سهر حراري للنساء و 1600سعر حراري للرجال وقد تم تقسيم هذه السعرات الحرارية بصورة تناول مجموعة منهم وجبة افطار اغني من وجبة العشاء ومجموعة اخري علي العكس منوذلك فمثلا عند النساء تناولن 300-500-600وبواقع 10غرامات من 60غرام كربوهيدارت ومن ضمنها القليل من الحلوي.
بعد شهر من تطبيق التجربة فقدكل فرد من المجموعتين 30-33باوند اي كل المشاركين في المجموعتين فقدو نفس المقدار من الوزن تقريبا.
ولكن بعد اربع اشهر من انتهاء التجربة وجد الباحثون ان المجموعة التي تناولت 300سعر حراري علي الافطار و نظام منخفض الكربوهيدرات اكتسبو 22باوند من الوزن الذي قد فقدو خلال الشهر اما المجموعة الثانية ابتي تناولت الحلوي خلال الافطار فقدت 15باوندا اضافيا من وزنها ويعد ذلك فارقا كبيرا.
-تفسر النتائج الدراسة علي ان تناول مكونات من البروتين والكربوهبدات والدهون علي وجبة الافطار من ضمنها الحلوي يساعد في محاربة الشهية والشعور بالجوع لذلك لم يشعر المشاركينفي هذه المجموعة بالشراهة نتيجة مشاعر الجوع السليبة التي عانوها خلال مدة التجربة بل تغير نمط طعامهم بشكل سلس وهم راضون عنه علي العكس ابمجموعة الاخري التي اكتسبت الكثير من الوزم فيما بعد.
-لذلك اوصي الباحثون المقدمون علي اتباع انظمة انقاص الوزن بتناول جزي كبير من السعرات الحرارية المخصصة لليوم خلال وجبة الإفطار والتي يجب ان تتكون من الكربوهيدرات والدهون والبروتين وكذلك تناول قطعة صغيرة من الحلوي خلال هذه الوجبة.

اظهر المزيد

هانى توفيق

د, هانى محمد توفيق رئيس مجلس إدارة جريدة النجم الوطنى محلل وكاتب سياسى ومحرر ومصور أمني ببعض المجلات التابعة لوزارة الداخلية بالإمارات العربية المتحدة، عضو جمعية المراسلين الأجانب، وإتحاد المصورين العرب، ونقابة الفنانين التشكيليين، والإتحاد الدولي للصحافة العربية، وجمعية الإمارات للتصوير الضوئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق