الصحة والرشاقة

أهم خطوات الرجيم والتخلص من السمنة

كتبت خبيرة التغذية/ منى محمود

بعد إرتفاع نسبة السمنة بشكل كبير في المجتمعات العربية اصبح موضوع خسارة الوزن الزائد من المواضيع المهمة والتي تلفت انتباه الكثيرين لذا سنعرض اهم خطوات الريجيم للتخلص من السمنه:

*اهم خطوات الرجيم
-مضغ الطعام جيدا وتناوله ببطء فالجهاز الهضمي يحتاج الي من 15-20دقيقة لكي يرسل اشارات الشعور بالشبع الي الدماغ والذي يامر الانسان بالتوقف عن الاكل اما اذا كان الشخص يتناول طعامه بسرعة فسوف يأكل كمية كبيرة من الطعام قبل ان يرسل الجهاز الهضمي اشارة بالشعور بالشبع وبالتالي يكون قد اكتسب سعرات حرارية اكثر من حاجته مما يوءدي الي تراكم الدهون وبالتالي زيادة الوزن.
-تجنب النوم بعد الأكل مباشرة يجب تناول اخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات علي الاقل لان المعدة تكون ابطاء في هضم الطعام بالليل مما يجعل الطعام يبقي لفترات طويلة في المعدة.
-ممارسة الرياضة بشكل يومي ولا اقصد بها التمارين الرياضية الشاقة العنيفة او الخروج من المنزل للجري لساعات بل اقصد التغيرات في بعض نظامك اليومي بحيث نتحرك اكثر اكثر فملا صعود السلالم والاستغناء عن ركوب السيارات او استبداله بالمشي اووركوب الدراجات الهوائية ويمكن رياضة المشي ان تساهم في خسارة الوزن بشكل كبير.
-الحرص علي تناول وجبة الفطور هناك الكثير من الاشخاص التي تعمل علي تجاهل وجبة الافطار بهدف انقاص الوزن ولكن هذا اعتقاد خاطئ جداااا لان عدم تناول وجبة الافطار سوف يوءدي الي ان يبقي الانسان جائع فترة كبيرة وهذا يجعله يتناول كميات كبيرة من الغذاء مما يسبب تراكم الدهون وزيادة الوزن.
-الاكثار من شرب الماء وخصوصا عند الشعور بالجوع بالماء يقلل من الشعور بالجوع وينصح بتناول كوب ماء قبل الوجبة بربع ساعة لان يسرع الاحساس بالشبع فيجب تناول ما لايقل عن ثمانية اكواب من من الماء بمقدار لترين يوميا.
-اخذ قسط كافي من النوم بحيث لا تقل عدد ساعات النوم عن ثماني ساعات لان النوم الكافي بيساعد علي عملية التثميل الغذائي وحرق الدهون وبالتالي انقاص الوزن.
– الحرص علي تناول الخضروات والفاكهة الطازجة فالخضروات والفواكه بتحتوي علي كميات كبيرة من الالياف وهي تعطي الاحساس بالشبع لفترة زمنية طويلة.
-بمجرد الشعور بالشبع يجب التوقف عن الطعام لان ذاك يجنبنا زيادة السعرات الحرارية المتناوله.
*اطعمة تساعد علي انقاص الوزن
-الحبوب الكاملة افادت كل الدراسات ان الحبوب الكاملة صحية اكثر من الحبوب المكررة كما تعددجزء مهم من اي نظام غذائي لانها تحتاج فترة طويلة في عمليك الهضم مما يجعلها تعطي تعطي متناولها الشعور بالشبع لفترات طويلة كما انها لا تحتوي علي اي دهون وتحتوي علي علي كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الازمة للجسم.
-القهوة تحتوي علي مادة الكافيين وهي تساعد علي رفع معدلات الحرق كما انها تعمل علي زيادة معدل ضربات القلب الامر الذي يجعل الدم ياخذ مزيدا من الأكسجين وذلك يوءدي الي حرق مزيدا من السعرات الحرارية.
-الافوكادو فهو حارق ثلاثي للدهون فهو يحتوي علي الدهون الاحادية غير مشبعة التي تعمل علي تسريع العمليات الكيميائية في الجسم كما له دور في مستويات الكولسترول في الدم كما يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب والسكته الدماغية.
-الشاي الاخضر يعد من المشروبات الغنية بمضادات الاكسدة لذلك يعد من اهم المشروبات التي تعمل علي زيادة العمليات الكيميائية في الجسم الامر الذي يوءدي الي خسارة الوزن.
-الاطعمة الحارة بتساعد في زيادة حرق السعرات الحرارية.

 

اظهر المزيد

هانى توفيق

د, هانى محمد توفيق رئيس مجلس إدارة جريدة النجم الوطنى محلل وكاتب سياسى ومحرر ومصور أمني ببعض المجلات التابعة لوزارة الداخلية بالإمارات العربية المتحدة، عضو جمعية المراسلين الأجانب، وإتحاد المصورين العرب، ونقابة الفنانين التشكيليين، والإتحاد الدولي للصحافة العربية، وجمعية الإمارات للتصوير الضوئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق