الصحة والرشاقة

هل تمنع زيادة الوزن الحمل..!!

خبيرة التغذية العلاجية مني محمود

زيادة الوزن لا تمنع الحمل ولكنها توءثر بشكل كبير علي خصوبة المرأة من خلال إحداث اختلالات في الهرمونات المسوءولة عن الاباضة اذ ترتبط البدانة بمتلازمة تكيس المبايض وهي عبارة عن حالة شائعة تسببها الاختلالات الهرمونية والتي توءثر علي واحدة من بين خمسة نساء في سن الانجاب.
كما تعتبر السبب الرئيسي لحالات العقم ويمكن معالجة متلازمة التكيس من خلال نظام غذائي صحي بالاضافة الي تناول الاطعمة الموصوفة من قبل الطبيب التي تزيدمن قوة الخصوبة.

مضاعفات الحمل والوزن الزائد
– تكون اعراض ومشاكل الحمل اكثر بكثير عندما يكون الوزن زائد وتكون فترة الحمل متعبة أكثر وتظهر مشاكل كان بالامكان تفاديها مثل ظهور الدولي والم المفاصل والحرقة بنسب اكبر بكثير مقارنة بالنساء ذوات الوزن الطبيعي اثناء الحمل ويزيد الوزن الزائد الضغط علي الجسم بشكل عام مما يسبب صعوبة في أنتقال الدم السوائل فيه ويوءدي ايضا الي زيادة الإصابة بتشنجات الساقين والبواسير والام الظهر والإرهاق البدني.
– ترتفع نسبة احتياج الاطفال للخداج و العناية المركزة من غيرها من عند أطفال النساء البدينات وفي بعض الاحيان قد تزيد من فرص الاصابة بشذوذ خلقي.
– تزيد السمنة المفرطة من حدوث مضاعفات في الحمل ومشاكل صحية للطفل وتشمل هذه المخاطر الاجهلض وارتفاع ضغط الدم وتسسم الحمل وسكري الحمل والالتهابات وتخثر الدم بالاضافة الي الحاجة لمحرضات المخاض وارتفاع نسبة الولادة بالعملية القيصرية وزيادة غير صحية في وزن الجنين وفي بعض الاحيان قد. تتازم الحالة ويولد الطفل ميتا.
-الاطفال الذين ولدو لأم تعاني من السمنة او الوزن الزائد معرضون للاصابة بالسمنة المفرطة والاصابة بالكثير من الامراض المرافقة لها مثل السكري وقد يتعرض الجنين الذي اكتسب كثيرا من الوزن خلعا من الكتف أثناء الولادة الطبيعة ويزيد من فرص الولادة القيصرية التي تتعب الأم وتوءخر من ادرار الحليب وتطول مدة الشفاء مقارنة بالولادة الطبيعيه.
– النساء الواتي يعانين من زيادة الوزن لديهن فرض اقل من غيرهن في حدوث الحمل وقد تستغرق اكثر من سنة من المحاولة حتي يحدث الحمل.

اظهر المزيد

هانى توفيق

د, هانى محمد توفيق رئيس مجلس إدارة جريدة النجم الوطنى محلل وكاتب سياسى ومحرر ومصور أمني ببعض المجلات التابعة لوزارة الداخلية بالإمارات العربية المتحدة، عضو جمعية المراسلين الأجانب، وإتحاد المصورين العرب، ونقابة الفنانين التشكيليين، والإتحاد الدولي للصحافة العربية، وجمعية الإمارات للتصوير الضوئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق