الصحة والرشاقة

فوائد الرنجة

خبيرة التغذية العلاجية والسريرية مني محمود

 

سمك الرنجة :

هو سمك شعاعي الزعانف صغير الحجم في المياه الضحلة ينتشر تحضير سمك الرنجة بشكل كبير في مصر اكثر من الدول الأخرى حيث يتم تناوله في المناسبات مثل عيد شم النسيم والاعياد الموروثة عن الفراعنة يحتوي سمك الرمجة الصغيرة كغيره من أنواع الاسماك الاخري علي العديد من المواد التي تجعل منه سمكا مفيدا للجسم.

فوائد الرنجة للتخسيس:

الرنجة لها فوائد وتعتبر نوعا من انواع البروتين العالي القيمة الغذائية لانها تحتوي علي احماض امنية تساعد في بناء الجسم وايضا تحتوي علي بعض الزيوت مثل الاوميجا 3المضادة للاكسدة التي تحسن من صحة الانسان وتقلل من دهون الدم الضارة.
ان الرنجة وحتي منخفضة الملوحة يمكن ان يساعد في تحسين ضغط الدم لدي المرضي الذين يعانون من الضغط المنخفض كما انها غنية بفيتامين ه ولكن يحب التعامل معها بحذر خاصة في مرضي الكبد و الكلي وارتفاع ضغط الدم.
ولكن لو ارد هولاء المرضي من تناول الرنجة يجب عليهم تناول قطعة صغيرة اذا كان لديهم الرغبة في تناولها والاكثار منها يوءدي الي احتباس المياه بدرجة كبيرة في الجسم وتورم القدمين .
وينصح بتناول الخضروات مع تناول الرنجة لتجنب الاثار الجانبية لزيادة نسبة الملح الناتج من الاسماك موضحا ان عصر الليمون علي الأسماك يساعد غي قتل البكتريا التي قد تؤدي الي التسمم الغذائي التي قد تصاحب الأسماك اذا كانت غير محفوظة بطريقة جيدة.
#اضرار سمك الرنجة
بالرغم من الفوائد العظيمة التي تحتوي عليها سمك الرنجة الا ان له الاضرار الاتية
-يحتوي علي النيترات والنيترات اللذان يسبان الاصابة بالسرطان عند تناوله بكميات كبيرة علي المدي البعيد.
-يساعد في رفع مستوي ضغط الدم بسبب وجود كمية كبيرة من الأملاح به.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق