الصحة والرشاقة

زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجال ما السر وراءها

خبيرة التغذية مني محمود

موضوع زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجال لفت نظر العديد من الباحثين واصبح محط اهتمامهم مما جعلهم يقومون بعدة دراسات للوقوف علي حقيقة هذا الامر ففي أحد الدراسات تم اختبار تأثير الزواج علي اكتساب الوزن الزائد علي مجموعة من 10.071 شخص من الرجال والنساء في الفترة ما بين 1979 الي2008والذين يترواح أعمارهم مابين 14و22عند بداية الدراسة.
#أسباب وراء ظاهرة زيادة الوزن بعد الزواج؟
هناك أسباب عدة توءدي الي زيادة الوزن بعد الزواج ولكن أكثرهم شيوعا:
– بعد الزواج تقل محاولات جذب الطرف الاخر.
– وضع الأولوية لما يفضل أفراد الاسرة تناوله.
– تشجيع الزوجين لبعضها البعض.
– الطهي من أجل المتعة و الإبهار.
– الاكل بمقدار ما يأكل الطرف الاخر.
– عدم السعادة بالزواج فيجد بالطعام عزاوءه وسلوانه.
– وجود مشكلات وامور معقدة بلا حلول.
– يصبح بماسبة سلة مهملات للطعام المتبقي من الاسرة.
#ولمزيد من التفاصيل حول هذه الأسباب وكيفية الوقاية :
1- بعد الزواج تقل محاولات جذب الطرف الاخر:
وهو سبب رئيسي لزيادة الوزن بين العديد من المتزوجين حيث يراقب المرء قبل الزواج وزنه و مظهره باستمرار حتي يستطيع جذب انتباه الجنس الذكر يشعر الرجل بالأمان وانه لا داعي لمزيد من المراقبة فهو يستطيع ان يأكل ما يجب وقت ما تحب دون تقييد بنظام غذائي او غيره ودون اهتمام مبالغ بالمظهر او الوزن.
ولكن يجب ان يتذكر الرجل دائماً انه ليس من المنطقي إهمال الوزن والمظهر بمجرد الزواج فالوزن المثالي ليس ضروري للمظهر فقط ولكن لزيادة الوزن ايضا مضار لا حصر لها وهو في غني عنها.
2- الاكل بمقدار ما يأكل الطرف الآخر :
يختلف مقدار الطاقة التي يحتاجها جسم كل فرد عن الطرف الاخر لذا فإن تناول نفس كميات الطعام لكل من الفردين سيؤدي حتماً الي زيادة الوزن وزن أحدهما لذا يجب مراعاة أن يتناولها كل شريك الكميات التي تناسبه من الطعام دون مقارنه او قياس بالطرف الآخر.
3- الطهي من أجل المتعة والابهار:
فبعد الزواج تحاول الزوجة جاهدة الإبقاء علي سعادة زوجها ورضاه وهنا تبدء المشكلة فكلما كانت تقدر الزوجة زوجها وضعت جهداً أكثر في جعل الطعام يحقق إرضاءه و اشباعه وتبذل به مجهود أكبر فيصبح الطهي مصدر الإبهار الزوج.
وبعض الزوجات تضع اللوم علي نفسها إن لم ياكل الزوج كثيرا بان طهيها لم يرضيه و البعض الاخر يضغط علي الزوج ان يأكل أكثر قائلة لقد تعبت كثيرا في تحضير هذا الطعام فمن الأفضل أن تناوله كله لاعرف مقدار حبه لك.
4- وضع الأولوية لما يفضل افراد الاسرة تناوله :
في بعض الاحيان يضطر الرجل لتناول طعام لا يفضله ولا يحبه وذلك نظراً لانه الطعام المفضل لدي افراد عائلته حيث يعتبر ما يفضله افراد العائلة أولوية عما يفضله هو وفي هذه الحالة يجب الا يضغط المرء علي نفسه بتناول طعام لا يفضله فقط لارضاء العائلة حينها يمكنه ان يطلب من زوجته اعداد وجبة صغيرة له من الطعام الذي يفضله.
5- العمل كسلة مهملات للطعام المتبقي من الاسرة:
بعض الرجال لا يستطيع ان يري طهلم متبقي في الاطباق دون أن يأكل مما يدفعه الي تناول هذا الطعام بعد ان يكون انتهي بالفعل من تناول طعامه فيكسب سعرات حرارية لا داعي لها و يكسب المزيد الوزن الزائد.
وحلا لهذه المشكلة يفضل تقديم وجبات بحجم أصغر حتي لا يتبقي منها الكثير وكذلك يجب ان يتحكم المرء بنفسه وألا يمد يده ليأكل بعد ان انتهي من طعامه ويشبع.
6-تشجيع الزوجين بعضها البعض:
ويكون هذا التشجيع او التخريب اما عن طريق مباشر أو غير مباشر فالتخريب المباشر يكون بتشجيع الزوجة لزوجها ان يكسب المزيد من الوزن حتي يصبح أقل جذبا للنساء الاخريات وذلك عن طريق ان يصبح اثقل واثمن فيصبح اقل جذبا مما يجعله يكتسب وزنا زائدا غير مبالي بتغير مشاعر زوجته مستقبلا فهو مطمئن انها راضية عنه وفي هذه الحالة ايضا يصبح الأمر أكثر صعوبة لأنه عندما يكتسب وزنا لا يدرك المشكلة ولا يتعامل معها لحلها.
7- عدم السعادة بالزواج فيجد الزوج بالطعام عزاوءه وسلوانه:
اثبتت الدراسات ان الزوجين السعيدين يكتسبان وزن اقل من الزوجين غير السعدين ففي الزيجات غير السعيدة يلجأ الزوج للطعام لإشباع حاجته وتحقيق سعادته مما يؤدي الي زيادة الوزن بعد الزواج والحل هنا هو النقاش بين الزوجين لمعرفة المشكلات التي تعيقهم بزواجهم ومحاولة حلها معا للتمتع بحياة سعيدة.
8- وجود مشكلات او أمور معقدة دون حلول:
هناك العديد من المشكلات التي تقابل الزوجين والتي قد تؤدي بدورها الي زيادة تناول الطعام كوسيلة للتخلص من الكبت فيزداد الوزن. من اهم هذه المشكلات العاطفية وهي ان يرغب الزوج في ان يحصل علي حب غير مشروط او مقيد. شعور الزوج بالرفض او أنه غير محبوب او شعوره بعدم السعادة. وكذلك الشعور بالغيره.
وفي هذه الحالة يجب ايضا النقاش مع الزوجة للتخلص من هذه الاحاسيس والمخاوف والبعد عن المناقشات الاستفزازية كما ان للزواج اثره الإيجابي بان يجد الفرد شريك للحياة يشاركه الفرح و الحب ويدعمه دائما فله أثره السلبي أيضا في اكتساب الوزن الزائد لدي حديثي الزواج ولكن من الممكن تفادي هذا عن طريق قليل من المجهود والإرادة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق