الصحة والرشاقة

أضرار شرب الشاي

خبيرة التغذية مني محمود

يتم الحصول علي الشاي بمختلف انواعه مثل الشاي الاسود و الاخضر وهو يصنع من اوراق نبات الكامليا الصينية والذي تمت زراعته قبل حوالي 4000عام في الصين وتختلف هذه الانوع في كيفية حصاد اوراقاقها وطريقة اعدادها حيث يتميز الشاي الاسود بالونه الداكن ونكهته القوية احتوائه نسبه عالية من الكافيين مقارنه مع الانواع الاخري ويحضر من خلال تخمير اوراقه علي عكس الشاي الاخضر الذي يتم انتاجه من خلال تسخين اوراقه بالبخار علي درجة حرارة عالية مما يساهم في المحافظة علي البوليفينولات التي تزود الشاي الاخضر بفوائده العديدة بالمقارنة مع الشاي الاسود اللذي يقل فيه محتوي البوليفينولات التي تدعي بالكاتيشين ويتم تناوله حسب الرغبة باردا او ساخنا كما يمكن الاستفادة من اوراق الشاي وسيقانه القديمة في صنع الدواء وبالاضافة الي ذلك تستخدم الاوراق المجففة واوراق البراعم لانتاج انواع اخري من الشاي.
#اضرار الشاي
يعتبر شرب الشاي باعتدال بين البالغين امنا لكن يجب توخي الحذر توخي الحذر من شربه في بعض الاحيان والالتزام بالكميات الموصي بها يوميا ولا تنصح المراءة الحامل والمرضع بشرب ما يزيد عن 3اكواب من الشاي الاسود او كوبين من الشاي الاخضر وقد يسبب الكافيين الموجود في الشاي الاخضر او الاسود بعض الاعراض الجانبية ومنها :
– تهيج الامعاء وزيادة حركتها عند الاطفال الذين يرضون رضاعة طبيعة وتستهلك امهاتهم الشاي.
– ارتفاع خطر الاصابة بعيوب خلقية لدي الجنين جراء نقص حمص الفوليك .
– زيادة خطر الاصابة بالاجهاض ومتلازمة موت الرضع المفاجيء.
– زيادة خطر الاصابة بالاسهال كما يزيد من اعراض متلازمة القولون العصبي.
– احتمالية ارتفاع ضغط الدم بالنسبة للذين يستهلكون اول مرة وبشكل غير منتظم.
– زيادة الاصابة بهشاشة العظام لما له من تأثير في رفع معدل طرح الكالسيوم في البول ولذا ينصح بتعويض الفاقد من الكالسيوم وعدم تناول من ما يزيد عن2 الي3اكوب يوميا الشاي الاسود يحتوي علي قرابة 300 ميليغرام من الكافيين.
– الصداع والتوتر العصبي.
– الرعاش والارتباك.
– زيادة خطر الاصابة بالمياه الزرقاء في العين وذلك نتيجة ضغط العين بعد تناوله بنصف ساعة الي 90دقيقة .
– تجنب تناول الشاي الاسود بالنسبة للذين يعانون من السرطان المعتمد علي الهرمونات مثل سرطان المبيض وسرطان الثدي لما يعتقد ان للشاي الاسود تأثيرا مماثل لهرمون الاستروجين.
– ارتفاع خطر الاصابة بفقر الدم بسبب احتواء الشاي الاسود والاخضر علي كل من الكافيين والكاتيشين علي التوالي مما يقلل من قدرة الجسم علي امتصاص الحديد من الاطعمة كما ان شرب كوب من الشاي الاسود اثناء تناول وجبات الطعام المرتفعة بمحتواها من الحديد غير الهيمي وتحديدا بين من يعانون من فقر الدم.
– تقليل فعالية بعض الادوية نتيجة تداخلها مع مضادان الاكسدة التي توجد في الشاي الاخضر وخاصة بعض ادوية القلب وضغط الدم وقد يقلل من اثار بعض الادوية المستخدمة لعلاج القلق والاكتئاب.
– ظهور تأثيرات سامة نتيجة استهلاك مكملات الشاي الاخضر الغذائية والتي تحتوي علي تركيز اعلي من الكاتيشين بالمقارنة مع تناول الشاي الاخضر تفسه.
– التغير في لون الاسنان

اظهر المزيد

هانى توفيق

د, هانى محمد توفيق رئيس مجلس إدارة جريدة النجم الوطنى محلل وكاتب سياسى ومحرر ومصور أمني ببعض المجلات التابعة لوزارة الداخلية بالإمارات العربية المتحدة، عضو جمعية المراسلين الأجانب، وإتحاد المصورين العرب، ونقابة الفنانين التشكيليين، والإتحاد الدولي للصحافة العربية، وجمعية الإمارات للتصوير الضوئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق